العمارة الحديثة - العمارة التفكيكية


العمارة التفكيكية:-

العمارة التفكيكية أو العمارة التكسيرية، ليست مجرد حركة معمارية أو طراز وهى مسمى ظهر في الأفق سنة 1971م انما هي ظاهرة ثقافية كبرى من أهم التطورات الحديثة في الفن والعمارة في العصر الجاري. هي اسلوب نقدى وأسلوب فلسفي.
ظهرت هذه الحركة ضمن الحركات المعاصرة, متأثرة بالتغيرات التي أصابت المجتمع سواء على المستوى الفكري او العلمي, وأهم ما يميزها هو أنها جمعت النقيضين في نتاجاتها انطلاقا من أن الحياة تجمع النقيضين كذلك الانسان .

تيار التفكيكية الذي يتجاوز تيار ما بعد الحادثة يقوده عدد قليل من استاذة العمارة العالمية من امثال كوب هيملبلا وايزنمان , كيري, تشومي, والمنهج التفكيكي يحمل تأثيرا الطراز الانشائي السوفياتي والذي ظهر في ثلاثينيات القرن الماضي , وينظر للفضاء الخارجي كمساحة لا متناهية ينصهر بها الرسم والنحت في بودقة العمارة لتخرج قيم تعبيرية لعملية الانشاء حيث تظهر القيم الجمالية لأي بناء في النزعة التعبيرية للعلاقات الشكلية للحجوم والكتل والفراغات التي تبرزها المعطيات الانشائية.




النشأة:-

في البداية نشأت من أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريد. فتلك الاعمال تميزت بشكل جوهري في اصالة الشكل الظاهري للاشياء والتمييز التقليدي فيها .
صعد نجم اتجاه خلال نهايات القرن العشرين. وحاكى تيار الطراز الإنشائي (بالإنجليزية:Constructivsm) في ثلاثينات القرن العشرين، وأبان غليان الشعور الثوري في العالم الذي يدعو في بعض جوانبه إلى التملص من الماضي الرأسمالي وتجسد بأشكال إنشائية جديدة لا تمت بصلة إلى الماضي. يحمل في طياته دلالات سيكولوجية تدعو إلى رفض التراث المعماري لشعوب ليس لها بالأساس ذلك الثراء ومن هذه الأجواء نشأت فكرة التفكيكية الحديثة تألق نجمها منذ نهايات عقد ثمانينات القرن العشرين.
و يمكن اعتبار تلك الحركة حالة من الشرذمة يصفها البعض بالخداع، والصاعدين يعتبرها حالة إبداعية إلى آفاق جديدة من الأشكال المستحدثة، تعرض ما هو غريب بأسلوب التشويه والتجزئة التي أتبعت منهجية التصادم اللفظي بدل اللباقة في الإقناع. وثمة تشعبات منه باستعارة الأشكال التراثية التقليدية.

السمات المعمارية للعمارة التفكيكية:-

1- أخذت العديد من تكويناتها من الاعمال البنائية في القرن العشرين.
2- هي تطبيق لتجريد الحداثة الى اقصى حد.
3- هي طراز لعمارة غير اجتماعية قائمة على التجريد الفكري.
4- عملية تؤكد على تعددية المعاني واساليب التعبير.
5- انطلقت افكار هذه الحركة من علم اللغات واللسانيات.
6- فصل الاشياء كمقابلات ثنائية كالمعنى والوظيفة, المعنى والانشاء, المعنى والشكل.
7- هي عمارة غير مستقرة ولا يوجد لها قاعدة في التصميم.
8- هي حركة معمارية معاصرة ترفض القيود.
9- الحركة التفكيكية في العمارة تعتبر صرعة او تيار منهجي.
10- عكست ما عاشه المجتمع الغربي.
11- سماتها انكار الدور التقليدي للوظيفة.
12- تعمل كحالة حضور هندسية تقبل وجود الانحرافات في المنجز المعماري.
13- تكريس الشكل الصدفة.


أهم روادها:-

  • زها حديد.
  • فرانك جيري.
  • غونتر بينش.
  • بيتر ايزنمان.
  • بيرنارد تشومي.
  • ريم كولهاس.

رسالة أحدث
السابق
هذا آخر موضوع.
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي